آخر المواضيع

الاثنين، 29 أغسطس 2022

كيف اخسر 7 كيلو في الاسبوع؟

كيف اخسر 7 كيلو في الاسبوع؟
تسعى العدد الكبير من النساء باستمرارً حماية وحفظ جسم رشيق ونحيف عن طريق اتّباع نسق غذائي برفقتيّن وممارسة التدريبات البدنية. إلا أن، ذلك الشأن يحتاج الكثير من الوقت والمجهود وقد يشعركِ بضغط نفسي في بعض الأحيانً فتسألين نفسكِ هل يبقى رجيم لتقليص الوزن على نحو فوري؟ من المحتمل ستجدين على الشبكة العنكبوتية كثير من أنظمة الدايت التي تفقدكِ 7 كيلو من الوزن في أسبوع فرد، وكأن هذه الأنظمة الغذائية ستخسركِ كيلو في اليوم الفرد، بل هل ذاك الموضوع طبيعي أو صحي؟ بطبيعة الوضع فالجواب هو كلا، لأن ذاك الوزن الذي ستفقدينه، سوف يكون متمثل في ماء أو عضل وليس شحوم! ذاك الموضوع قد يتسبب في خطراً كبيراً على صحتكِ الجسدية، والنفسية. من هنا، سنخبركِ في ذاك الموضوع عن تلفيات ضياع 7 كيلو في أسبوع، وسنعطيكِ تعليمات بشأن خسارة الوزن بأسلوب صحّية.

مما يتكوّن كلي وزن الجسد؟

في حال بدأتِ بإتّباع رجيم قاسٍ لخسارة الوزن بشكل سريع، وقررتِ عقب مرحلة الارتفاع إلى الميزان لرؤية النتيجة، من الممكن ستلاحظين أن وزنكِ قد هبط حقاً، وستظنين أنكِ نجحت بإنقاص الوزن. إلا أن الإشكالية هي أنك من الممكن لم تخسري الشحوم إلا أن انهزمتِ نسبة من الماء أو العضلات. من المحتمل الموضوع عويص قليل من الشيء، غير أن بيسر إن مجمل وزن الجسد يتكوّن من العضلات، الشحوم، العظام، الماء، الألياف، المستعملين والجهاز الهضمي. لهذا لدى اتّباع رجيم بصحبتيّن لضياع الوزن، الكمية الوفيرة من الإناث لا ينتبهن على أن الرقم الذي يرَونه على الميزان لا يمثّل الوزن الفعلي للبدن إلا أن إنه مجموع وزن الشحوم، والعضلات، والماء وغيرها من العناصر. في ما يكون على ارتباط بضياع الوزن والحصول على جسد مثالي ينبغي الحذر إلى 3 شؤون: نسبة الشحوم، نسبة العضل، ونسبة الماء في الجسد. إن خسارة نسبة محددة من تلك العناصر الثلاثة يسفر عن ضياع الوزن. بل ضياع نسبة من العضل أو الماء ليس كلف جيد، سنفسّر لكِ لماذا في ما يلي.

1- الشحوم تشكّل نسبة من مكوّنات البدن

ذاك هو المبتغى الضروري الذي نبحث عنه، لفقدان الوزن على نحو صحي ينبغي ضياع الشحوم، وليس أي شيء أجدد. تؤدي ضياع كتل الشحوم التي من الممكن أن تتكدس داخل حدود منطقة البطن، أو القسم العلوي من الجسد، أو الرجلين أو اليدين، إلى تحويل طراز البدن ووزنه. إن الكتل الدسمة تأخذ موضع عارم في الجسد، ولذا المبرر لدى ازدياد نسبة الكتل الدسمة في البدن نكون أثمن، والعكس بالعكس، أي وقتما نقفد نسبة الكتل الدسمة في البدن نكون أنحف. إذاً إن هبوط نسبة الشحوم في الجسد هو الذي يوميء بالفعلً إلى أنك فقدتي من وزنكِ، وهبوط الشحوم يفتقر إلى وقت وجهد واتباع نهج غذائي منتظم على مدة زمنية تتعدى طبعا الأسبوع. تجدر المغزى هنا على أن نسبة الشحوم في جسد المرأة بجر السن ينبغي أن تكون على النحو التالي لأجل أن تمثل أن وزنها مثالي. ولذا استناداً للأطباء:
السن عشرين-39، نسبة الشحوم الطبيعية: 21-32%
السن أربعين-59، نسبة الشحوم الطبيعية: 23-33%
السن ستين وما فوق، نسبة الشحوم 24-35%
ملاحظة: جسد المرأة بطبيعته يتشكل من نسبة شحوم أضخم من الرجل، لهذا الأرقام المشار إليها هي فحسب تعتبر نسبة الشحوم لدى المرأة للاستحواذ على بدن مثالي استناداً إلى السن.

2- العضلات تشكّل نسبة من مكوّنات البدن

العضلات مأمورية للغايةً وضياع نسبة من العضلات وجّه مضر بشكل كبيرً بالحالة الصحية للإنسان وقوته. لماذا نفقد نسبة من العضل؟ أوّلاً العضلات تتركب من البروتينات، وخسارة البروتين من الجسد يؤدي حتماً إلى فقدان نسبة العضل. وقتما نتبع حمية غذائية غير صحية لخسارة الوزن بشكل سريع من الأرجع أننا سنفقد نسبة من البروتينات الحاضرة في البدن الأمر الذي سيؤدي إلى هبوط نسبة العضل. كيف ينعكس ذلك الشأن على الوزن الإجمالي للجسد؟ طبعا إن هبوط نسبة العضل في البدن، يتسبب في هبوط الوزن الإجمالي. لذلك المبرر إذا رأيتي أن وزنكِ هبط ذاك لا يشير إلى أنكِ انهزمت الوزن على نحو سليم، على الأرجح انخفضت نسبة العضل في جسمكِ الموضوع الذي إلى تضاؤل قوة البدن، وتعرضه للخطر كالسقوط، عدم التمكن من حمل الموضوعات.

3- الماء يشكّل نسبة من مكوّنات البدن

ضياع الماء هو الشأن الأسهل والأسرع وهو ينتج عن هبوط شرب الماء، التعرض إلى الشمس لفترة طويل، جفاف الجو، اتباع نهج غذائي لا يشتمل على قدر السوائل الأساسية.
ملخص ذلك المسألة، هي إذا أردتِ أن فقدان الوزن على نحو سليم، يقتضي أن تتدنى نسبة الشحوم، وليس نسبة العضلات أو الماء. إن اتّباع رجيم فوري لتقليل الوزن كرجيم قلص 7 كيلو في أسبوع شخص يعرضك إلى فقدان نسبة الماء على نحو حثيث ونسبة العضل على نحو حثيث ممّا يعرضكِ للخطر.

ما هي مضار انقاص 7 كيلو في أسبوع؟

استناداً للخبراء، فإن ضياع 0.45-0.9 كيلوغرام كل أسبوعً (3-4 كيلوغرام كل شهرً) هو حجم صحي وآمن، فيما ضياع أكثر من  ذاك، يحتسب متعجل للغايةً وسيعرّضكِ لعدة المشكلات الصحية. من هنا، إليكِ أهم اضرار خسارة7 كيلو في أسبوع:
ندرة غذائي: عدم أكل ما يكفي من سعرات الوحدات الحرارية بإنتظام سيؤدي إلى قلة تواجد في المركبات الغذائية الهامة مثل الحديد، الفولات والفيتامينات، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى حدوث مشكلات صحية هائلة.
خسارة الكتلة العضلية: عدم تزويد البدن بالمواد الغذايئة التي يحتاجها ستدفعه إلى الدخول في ظرف حرمان للتمسك بحصيلة الشحوم يملك والإعتماد على إشعال الكتلة العضلية للاستحواذ على الطاقة كحل بديل. الأمر الذي يؤدي بدوره إلى حدوث مشكلات صحية هائلة.
انكماش اللياقة البدنية: ضياع الكتلة العضلية سيسبب بدوره في هبوط في اللياقة البدنية وضعف البنية الجسدية، الشدة والتأدية اللاعب بوجه عام. السعور بالارهاق.
هبوط عملية الأيض: حينما ارتفع هبوط الكتلة العضلية، قلت مقدار سعرات الوحدات الحرارية التي يحرقها جسمكِ، ومن ثم تهبط عملية الأيض.
طريقة فقدان الوزن بلا رجيم
إرشادات تعاون على ضياع الوزن بأسلوب صحي وآمن
أكثري من أكل الأغذية الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الشاغرة من الشحوم، السمك، البيض.
أكثري من أكل المأكولات الغنية بالألياف مثل التوت، الشمندر، الجزر، اللفت، والسبانخ.
تناولي وجبات متدنية الكربوهيدرات.
أكثري من شرب الماء.
احرصي على السبات لساعات كافية.
تجنّبي أكل الوجبات العاجلة.
تجنّبي أكل أحجام جسيمة من المأكولات.
تحكّمي بمقدار أطباق الأكل.
لا تحرمي الجسد من القوت.
لا تكثري من معدل الملح في التغذية.
تجنّبي أكل الوجبات الفورية لوقت شهر كحد أدنى.
يمكن لكِ شرب القهوة أو الشاي، إلا أن لا تضيفي معدل عارمة من السكر.
مارسي رياضة السَّير لبرهة ساعة إلا ربع يومياً.
مارسي التدريبات البدنية التي تحرق الشحوم ثلث ساعة كحد أدنى مرة في الأسبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.