آخر المواضيع

الثلاثاء، 3 يناير 2023

انواع الشبكات

انواع الشبكات




الشبكات

تعرّف الشبكة حتّىّها اتصال جهازين أو أكثر بحيث يستطيعان تداول البيانات، ومن الممكن أن تكون تلك الشبكات ضئيلة مكوّنة من جهازين، أو شبكات جسيمة مكوّنة من عشرات الأجهزة أو حتى الملايين، وفتحت تلك التقنيّة الأبواب لعديد من التقنيّات الأخرى، مثلما مكّنت النفع من الكثير من الأجهزة الموصولة على الحواسيب كالطابعات وغيرها.

مكوّنات الشبكة

تتألف الشبكة من عدّة أجزاء أساسيّة:
المرسل وهو الجهاز الذي يقوم بإرسال المعلومات.
المستقبل وهي الجانب التي توجّه لها المعلومات ومن الممكن أن تكون جهازاً أو مجموعة.
وسط ناقل وهو من يحمل تلك المعلومات للمستقبل أو مجموعة المتلقين مثل الكابلات بكل أنواعها، أو الأمواج التي تنتقل دون كابلات وهي التي يعلم بـ (wireless).
بالإضافة لمجموعة الأجهزة الأخرى التي تعول على نمط الشبكة، وحجمها، ومظهرها، مثل المعيد ويستعمل لاسترداد نشر وإشاعةّ المغزى ولذا من أجل تقويتها، والراوتر الذي يشبك الشبكات الضئيلة ببعضها، وغيره.

أشكال الشبكات

تنقسم الشبكات لعدّة أشكال وفي إطار عدّة تصنيفات وهي:
وفق التوزيع الجغرافي
الشبكة المحلية وتعرف بـ (LAN) وهي اختصار لـ (Local Area Network): وهي من أهم الأشكال انتشاراً إذ إنّ كلّ شبكة مكوّنة من مجموعة عتاد تتواجد في إطار منطقة ضيّقة أو مقيدة كمبنى أو عدّة مبانٍ هي شبكة إقليميّة.
الشبكة واسعة الميدان وتعرف بـ (WAN) وهي اختصار لـ (Wide Area Network): تغطّي تلك الشبكة منطقة جغرافية واسعة فهي تشتمل على عدّة بلدان ومن أمثلته شبكة النت التي تعد الشبكة الأول.
وفق التخطيط
الشلكة الخطيّة (Bus Topology): وهي عبارى عن عدّة لوازم تختص عن طريق وصلات وقطع أخرى لتتصل في موصل فرد يطلق عليه الموصل الهيكلي، وتوضع قطع في أجدد الكابل لتخفيض التشويش.
شبكة الممثلة (Star Topology): يعتبر ذلك النمط من أحسن أشكال الشبكات، وتتوزّع الأجهزة بخصوص جهاز مركزي يتحكّم في نقل المعلومات بين الأجهزة، ولها الكمية الوفيرة من الميزات التي تجعلها أجدر من غيرها، كعدم تأثّر الشبكة في تبطل واحد من الأجهزة المتصلة بالشبكة، إلا أنها تتعطل كلياً في حال تعطّل الجهاز المركزي.
الشبكة الحلقيّة (Ring Topology): وتتصل الأجهزة ببعضها على يد وصلة وتشكلّ حلقة، وأضخم مساوئها أنّ تبطل جهاز يشير إلى توقف كامل الشبكة، لهذا فإنّها تبنى على خلفية كابلين وليس وصلة فرد.
الشبكة الشبكيّة (Mesh Topology): في ذاك النمط من الشبكات يتصل كلّ جهاز بكل الأجهزة باستعمال مجموعة كوابل تساوي عدد الأجهزة، ولذا يجعلها تكلّف بكثرةً، ويصعب اكتشاف الأخطا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.