آخر المواضيع

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022

الشوفان وفوائده في التخلص من الوزن الزائد




 عامتنا يربط بين حبوب الشوفان، وبين الحميات الغذائية، وتقليل الوزن، غير أن ما هي “حبوب الشوفان”؟ يحتسب نبات الشوفان واحد من النباتات العشبية الحولية، والتي تنتمي إلى الفصيلية النجيلية، ويدرجه القلائل في إطار الحبوب الغذائية، إذ تستخدم بذوره فى صناعة الرقائق، والفطائر، والخبز، وأحيانًا المعكرونة، وتعد الاتحاد الروسي، ثم الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية، وكندا، واستراليا، من الدول المتطورة في إنتاجه، ومع ذاك يتاح أيضًا في الأسوق العربية، بأنواع متنوعة، إذ يمكن تناوله بأكثر من كيفية.. وبهذا تفيد “حبوب الشوفان” البدن، وله استخدامات غفيرة، فما هي منافعه، واستخداماته؟ نتعرف فوقها وفي السطور التالية.

منافع الشوفان

يحتسب أخد أكثر الحبوب المشبعة، نظرًا لأنه يكون من الحبوب الغنية بالألياف، مثلما يتضمن على نسبة عظيمة من المواد المعدنية والفيتمينات الضرورية لحاجة البدن، يقال أن “الشوفان” من الحبوب ضئيلة السعرات، ومع ذلك يمد الجسد بالطاقة الأساسية طوال اليوم، والشوفان تَستطيع أن تتناوله بأكثرمن كيفية، إذ يضاف إلى الكمية الوفيرة من المأكولات، وسنتعرف على أسلوب وكيفية تحضيرة، غير أن بعدما نقوم بالتعرف على أكثر أهمية إمتيازاته الصحية للجسد.. فما هي أكثر أهمية إمتيازات؟ مؤيد مايلي.

يشارك فى تهدئة الأعصاب

تعاون حبوب “الشوفان” في إحكام القبضة على الحنق، نظرًا لاحتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب، وتساند في تخفيض الإحساس بالحزن، والضيق، والتوتر، والقلق، ونافع في حالات الحزن والكآبة.

يحمي ويحفظ معدلات الكوليسترول الجيد في الجسد

يمكن الحصول على يد تناوله على مادة (Inositol)، وهى من المواد التى تعين على نطاق الكوليسترول فى الدم.

متدني السعرات يعاون على تخفيف الوزن

يحتوى على أكثر أهمية المواد المعدنية التى يفتقر إليها البدن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم الأمر الذي يعنى أنه من المغذيات ذات البأس مع هبوط سعراته الحرارية، ويوصى بتناوله في إطار نسق غذائي صحي، إذ يحتوى على نسبة عالية من الأنسجة، وبالتالي يعين على تدعيم الإحساس بالشبع، مع تيسير عملية الهضم، وحرم تراكم التغذية في الأمعاء.

يخفف من مخاطرة الكدمة بأمراض القلب

يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الأمر الذي يساعده فى القضاء على أمراض القلب والمرض الخبيث.

مزايا جمالية للبشرة

يستعمل لتنعيم الجلد وإكسابها تألق طبيعى، إذ يداوي مشاكل الجفاف، ويرطب الجلد، وأيضاً يستعمل كمزيل لشوائب الجلد و الرؤوس السمراء.

أثبتت عدد محدود من البحوث أن “حبوب الشوفان” في إطار الأغذية التى تحد من عدم أمان السحجة

بالأمراض المزمنة، وخصوصا: مرض خبيث الأمعاء؛ لهذا يقدم نصيحة بتناوله إثنين من المرات كل أسبوع كحد أدنى.

وهكذا نصبح قد تعرفنا على أبرز منافع “الشوفان” الصحية للجسد، والبشرة، فهل تتقصى عن أساليب استعماله؟ سواء بتناوله، أو بتطبيقه على الجلد؟ استمر بمتابعتنا وفي السطور التالية.

ماسك الموز والشوفان

قبل التطرق إلى أساليب تناوله، يمكن لنا وفي السطور التالية أن نقوم بالتعرف على كيفية تأهب ماسك الموز والشوفان، لتنعيم الجلد، ومقاتلة الجفاف، ونقدم وفي السطور التالية العناصر، وأسلوب وكيفية عمل ماسك لترطيب الجلد، وآخر لتنظيفها:

أولاً: أسلوب وكيفية تأهب ماسك الموز و الشوفان :

نقوم بمزج 1/2 موزة مع ملعقه ضخمة من الشوفان، وبعض اللبن، وملعقة من النشا.

عقب الاستحواذ على عجينة متماسكه نقوم بتنفيذ الماسك على الوجه، والعنق.

نتركه لوقت ثلث ساعة

نقوم بغسل الوجه بماء منخض الحرارة.

نرطب الوجه بأي كريم مرطب ملائم للبشرة.

ثانيًا: أسلوب وكيفية تأهب ماسك الشوفان لتطهير الجلد :

يمزج ملعقة من الحجم الكبير من مسحوق الشوفان مع ملعقة من الحجم الكبير من قشر البرتقال المبشور، وملعقة ونصف من الزبادي، وملعقة ضخمة من زيت الزيتون.

نخلط جيدا ثم نقوم بدعك الوجه بذلك الماسك لوقت خمس دقائق.

نقوم بغسل الجلد جيدا.

نرطب الوجه بأي كريم مرطب موائم للبشرة.

الشوفان وفقدان الوزن

قبل إدراج الشوفان في إطار نظامك الغذائي اليوم، عليك أولاً استشارة طبيبك المخصص، بما يختص تناوله، في إطار روتينك الغذائي اليومي، وفي السطور التالية نقدم أكثر أهمية إمتيازات “الشوفان” في القضاء على الوزن الزائد، وإمداد البدن بالمعادن، والفيتامينات، المتنوعة، ومن أكثر أهمية تلك الإمتيازات:

يعين على كبح الإحساس بالجوع؛ نظرًا لاحتوائه على الأنسجة التي تضيف إلى الإحساس بالشبع.

يمد البدن بالطاقة الضرورية طيلة اليوم؛ نظرًا لاحتوائه على الكربوهيدرات، والبروتين، و هما المنابع الضرورية لتزويد البدن بالطاقة الضرورية.

يمكن إدراجه في إطار منظومة غذائي لمرضى السكري، غير أن حتى الآن استشارة الدكتور المعالج؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عددها قليل من السكر مثلما أنه له قدر سكرى هابط

يعين على موازنة قدر ضغط الدم فى البدن وتخفيض الكوليسترول المؤذي فى الدم ؛ إذ يحتوى على البوتاسيم والكالسيوم.

إلا أن عليك الالنتباه قبل أكل “الشوفان” لأكثر من شئ، وهي: عليك أن تتجنب الشوفان حثيث الاستعداد أو شوفان مضاف إليه نكهات؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، إذ تتضمن العبوة الضئيلة من “الشوفان” حثيث التأهب على 158 قيمة حرارى، و 13 جرام من السكر، فيما 1/2 قدَح مطهو من شوفان السادة أو الحبوب التامة يساوى مائة ثمن حرارى ليس إلا، وحالياً هل أنت مهيأ لأخذ فكرة عن أساليب متباينة لتجهيز الشوفان؟ اقرأ ما يلي.

أساليب استعداد الشوفان

هنالك أساليب عديدية لتناول تلك الحبوب، وتَستطيع أن تتخير الملائم لذوقك في القوت، أولاً: يمكن لك إضافته إلى الزبادي (كل ما هو مطلوب منك فعله هو وحط ملعقتين من الحجم الكبير من الشوفان على علبة زبادي ثم فؤاده جيدا ويمكن لها تناوله) ثانيًا: تَستطيع إضافة الحليب اللبن والمكسرات إلى تلك الحبوب، وهكذا تصبح أكلة متكاملة للإفطار، ثالثًا: يمكن لك تنالوه مع القرفه (في حاوية ضئيل، اضيفي 1/2 قدَح من الشوفان إلى قدَح من الماء و ضعيها في الميكروويف لوقت ثلاث دقائق أضيفي إليها شرائح ثمرة موز و يسير من القرفة و استمتعي بإفطار صحي بالشوفان لا يمكن مقاومته)

أسلوب وكيفية عمل شوفان بالحليب

في صينية ضئيلة، اضيفي 1/2 قدَح من المكسرات إلى عسل النحل و ضعيها داخل الموقد لفترة 1/4 ساعة .- احضري صندوق أجدد و اضيفي قدَح من الشوفان إلى قدَح و 1/2 من اللبن و ضعيه في الميكروويف لمقدار ثلاث دقائق .- اضيفي المكسرات إلى اللبن و الشوفان وقطعي ثمرة موز إلى شرائح أن رغبت في هذا .

وبعد أن تعرفنا على منافعه، وكيفية تحضيره، نقدم أساليب متباينة لتقديمة كوجبة إفطار، أو عشاء، فتابعنا وفي السطور التالية لأخذ فكرة عن الكثير من الوصفات لتحضيره، وتقديمه.

(1) أسلوب وكيفية عمل الفاكهة بالشوفان

أولاً: العناصر :

٤/٣ قدَح خل التفاح

١ قدَح شوفان

٤/١ ملعقة من الحجم الصغير ملح

٢/١ قدَح شرائح كمثرى

٢/١ ملعقة قرفة

٤/١ قدَح فواكه مجففة

٤/١ ملعقة فانيليا

٤/١ قدَح لبن منزوع الدسم

ثنيًا: أسلوب وكيفية التأهب:

نقوم في وضع الماء و خل التفاح في إناء و اتركيهم حتى الغليان.

نضيف إليهم الشوفان و الملح و بالتالي قللي درجة السخونة و اتركي الخليط ٣ دقائق حتى ينضج.

نضيف شرائح الكمثرى و الفواكه المجففة والفانيليا ونتركهم لثلاث دقائق ثم اضيفي اللبن.

كيفية تأهب التفاح والشوفان

إن كنت من محبي الفراولة والتفاح، قم بإلحاق اليسير من الشوفان لشرائح الفراولة و التفاح فى الفجر و استمتع بفطور صحى، ومتزن، قم بإلحاق ملعقة من الحجم الكبير من شوفان إلى قدَح من الزبادي، ثم قم بتشريح ثمرة التفاح، والفراولة، وأضف ملعقة من عسل النحل الأبيض.

(2) كيفية عمل سكاكر الشوفان

أولاً: المركبات:

¾ قدَح من الدقيق

½ عالقة أكل من البيكنج باودر

¼ مضيفة تعليق من ملح البحر

2 مضيفة تعليق من الزبدة غير المملحة فى سخونة القاعة

1 قدَح من السكر البنى

1 بيضة

1 مضيفة تعليق من الفانليا

½ قدَح من صوص التفاح غير المحلى

2 قدَح من شوفان

1 عالقة من القرفة

ثانيًا: أسلوب وكيفية التأهب:

نقوم بالحاق الدقيق و البيكنج صودا و القرفة و المتجر فى صندوق أحدث

ثم نخلط الزبدة مع السكر و نضيف اليهم الفانليا و البيض و صوص التفاح غير المحلى و 1/3 قدَح

من الماء و نقوم بالخلط جيدا

نخلط محتويات الوعائين جميعا و يضاف كمية الشوفان اليهم ثم نقوم بالتقليب جيدا .

نقوم بالتشكيل على ممنهجة أقراص و نضعها فى الثلاجة لمقدار 1/4 ساعة

ثم نقوم بخبزهم فى فرن درجة حرارته 350 لمقدار 18 دقيقة و هذه اللّحظة يمكن لنا تقديمه

تحتوى كل حصة (1 سكاكر ) على 172 ثمن حرارى .

وبعد أن تعرفنا على وصفات مغايرة لضبط الشوفان، ننوه أن هنالك قليل من الأشكال اللازم أن تتجنب تناوله، وهم: المصابون بالنقرس، يمتنع عنه الأشخاص الذين أصيبوا برفع حمض البوليك؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، الشخصيات الذين ترفض أجسادهم الجولتين أو ”بروتين المحصودات” إذ يؤدى إلى عسر هضم أو قلاقِل فى المعدة من أكل أى محصودات بها بروتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.